طرق تنظيف الخشب
طرق تنظيف الخشب
يوليو 24, 2023
التخلص من الحشرات المنزلية
التخلص من الحشرات المنزلية
أغسطس 7, 2023

ما هي حشرة البق

حشرة البق

حشرة البق: كيف تتعرف عليها وتتخلص منها؟

حشرة البق هي من أكثر الحشرات المزعجة والضارة التي تصيب الإنسان والحيوان والنبات. تعيش هذه الحشرة في الأماكن الدافئة والمظلمة وتتغذى على دماء الكائنات الحية. تسبب لدغاتها حكة واحمرار وتورم في الجلد، وقد تنقل بعض الأمراض والعدوى. كما تلحق أضراراً بالممتلكات وتنتج رائحة كريهة. في هذه المقالة، سنتعرف على حشرة البق وأنواعها وأسباب انتشارها وأماكن تواجدها وأضرارها على الصحة والمنزل، وسنقدم بعض الطرق والنصائح للتخلص منها والوقاية منها.

 ما هي حشرة البق

البق هو نوع من أنواع الكائنات الحية الذي ينتمي إلى رتبة نصفيات الأجنحة والى الرتبة الفرعية متباينات الأجنحة كما يمتلك البق أجزاء ماصة في فمه واجنحة أمامية غليظة عند القاعدة ويعتبر البق الحقيقي مجموعة كبيرة ومتنوعة تتكون من حوالي 35.000 من الحشرات كما يوجد حوالي 25.000 صنف ينتشرون فى جميع أنحاء العالم وجميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية ونحن شركة سمارت افضل شركة مكافحة الحشرات في ابوظبي

 اماكن تواجد بق الفراش

تتواجد حشرة بق الفراش فى المناطق التى ينام الناس بها وتختبئ فى شقوق الفراش وفى الأغراض التى تكون بالقرب من الأسرة واطارات الأسرة وفى الصناديق و تحت السجاد و فى طيات الأثاث المنجد و المنافذ الكهربائية كما أنها يمكن أن تنتقل من مكان إلى آخر عن طريق الملابس والأثاث والأمتعة والمفروشات والصناديق كما يمكنه الانتقال بسهولة بين الطوابق

دورة حياة حشرة البق

تمر حياة حشرة البق بثلاث مراحل وهى كالآتى:

البيض

وهى تكون صغير بحجم رأس الدبوس وتتميز بظهور بقعة إذا مضى عليها أكثر من ٥ أيام وهى تكون بحجم ا مم.

الحوريات

وهى ذات لون اصفر او اصفر مبيض او شبة شفاف ويتراوح حجمها ما بين ١.٥ مم إلى ٤.٥ مم.

الحشرات البالغة

وهى تكون بحجم بذرة التفاح وهي ذات شكل مسطح و بيضاوى ولون بنى محمر.

تكاثر حشرة البق

تستخدم حشرة البق عملية تسمى التلقيح الرضحي للتكاثر وهى تتكاثر بسرعة وبأعداد كبيرة حيث ان الذكر يكسر قشرة الأنثى وذلك لحقن الحيوانات المنوية فى تجويف يسمى الهيمو كويل ثم ينتقل إلى المبيضين ويخصب البويضات و تبحث الأنثى عن مكان مناسب لوضع البيض

تغذية حشرة البق

تتغذى حشرة البق عن طريق ثقب الجلد بمنقار ممدود وذلك لسحب الدم ثم تتجه الحشرة الى مكان منعزل لهضم وجبتها كما أن نشاط البق يكون غالبا ليلا أثناء نوم الناس ولكنها قد تنشط أيضا نهارا إذا كانت جائعة و تزامن ذلك مع نوم الأشخاص فى المكان.

أضرار حشرة البق

حشرة البق هي حشرة ضارة بالصحة والمنزل، وتسبب العديد من المشاكل والمضاعفات للإنسان والحيوان والنبات. من أهم الأضرار التي تسببها حشرة البق هي:

لدغات البق وأعراضها وعلاجها

حشرة البق تلدغ الإنسان والحيوان في الأماكن المكشوفة من الجلد، مثل الوجه والرقبة والذراعين والساقين. تسبب لدغاتها حكة واحمرار وتورم في الجلد، وقد تظهر على شكل خطوط أو مجموعات أو نماذج. تختلف شدة الأعراض باختلاف الأشخاص والحالات، وقد تستمر لعدة أيام أو أسابيع. يمكن علاج لدغات البق بغسل المنطقة المصابة بالماء والصابون، وتبريدها بالثلج أو الكمادات الباردة، ووضع كريمات أو مراهم مضادة للحكة أو الالتهاب أو العدوى، وتناول مضادات الهيستامين أو الأدوية المسكنة أو الستيرويدات عند الحاجة. يجب استشارة الطبيب في حالة حدوث تفاقم أو تعقيد للأعراض، مثل الحمى أو الصداع أو الغثيان أو القيء أو الضيق في التنفس أو الصدمة الحساسية.

الحساسية والالتهابات والعدوى الناتجة عن اللدغات

حشرة البق قد تنقل بعض الأمراض والعدوى عن طريق لدغاتها أو برازها أو جلدها الميت، مثل الالتهاب الجلدي أو الالتهاب البكتيري أو الفطري أو الفيروسي أو الطفيلي. كما قد تسبب حساسية شديدة لبعض الأشخاص، تت manifest بأعراض مثل الطفح الجلدي أو الحكة الشديدة أو الانتفاخ أو الاحمرار أو الحروق أو النزيف. يجب استشارة الطبيب في حالة الشك أو الظهور أو التفاقم لهذه الأعراض، واتباع العلاج المناسب.

القلق والاكتئاب والأرق النفسي

حشرة البق تسبب القلق والاكتئاب والأرق النفسي للإنسان، بسبب الخوف والقلق من اللدغات والأضرار والانتشار. تؤثر هذه الحالات على الصحة النفسية والجسدية والاجتماعية والمهنية للإنسان، وتقلل من جودة حياته ورضاه عن نفسه. يجب استشارة الطبيب أو المختص في حالة الشعور بالقلق أو الاكتئاب أو الأرق النفسي، واتباع العلاج المناسب.

التلف والتشويه والرائحة الكريهة للممتلكات

حشرة البق تلحق أضراراً بالممتلكات وتشوهها وتنتج رائحة كريهة. تتلف الأسِرة والمراتب والوسائد والأثاث والمفروشات والسجاد والحقائب والملابس والأحذية والكتب والمجلات والصحف، وتجعلها غير صالحة للاستخدام أو الاستمتاع. تنتج رائحة كريهة تنبعث من البراز والجلد الميت والغدد الدهنية للحشرة، وتنتشر في البيئة وتسبب الاشمئزاز والاضطراب.

طرق التخلص من حشرة البق

حشرة البق هي حشرة صعبة القضاء عليها، وتحتاج إلى جهد ووقت ومال وصبر. يمكن التخلص من حشرة البق باتباع بعض الطرق والوسائل، وهي:

 التنظيف والتطهير والتهوية

يجب تنظيف وتطهير وتهوية الأماكن والأشياء المصابة بحشرة البق بشكل دوري ومستمر، واستخدام المنظفات والمطهرات والمعقمات الفعالة. يجب غسل وتنظيف وتجفيف وكي وتعقيم الحقائب والملابس والأحذية والوسائد والمفروشات والسجاد، وتخليصها من البيض والبراز والجلد الميت. يجب تفريغ وتنظيف وتعقيم الأثاث والمراتب والكتب والمجلات والصحف، وتخليصها من البق والبيض والبراز والجلد الميت. يجب تهوية الأماكن والأشياء المصابة بحشرة البق، وتعريضها للشمس أو الهواء النقي، والتخلص من الرائحة الكريهة.

التسخين والتبريد والتجفيف

يجب استخدام الحرارة أو البرودة أو الجفاف للقضاء على حشرة البق وبيضها ويرقاتها، حيث تموت هذه الحشرة عند درجات حرارة مرتفعة أو منخفضة جداً أو عند نقص الرطوبة. يمكن استخدام المجفف أو المكواة أو الماء الساخن أو البخار أو الفرن أو الفريزر أو الثلج أو الهواء الجاف للتخلص من حشرة البق في الأشياء المصابة، مع مراعاة تحملها للحرارة أو البرودة أو الجفاف. يجب اتباع التعليمات والإرشادات اللازمة لاستخدام هذه الطرق بشكل آمن وفعال.

 الطرق الطبيعية والمنزلية

يجب استخدام بعض المواد والمكونات الطبيعية والمنزلية التي تساعد في القضاء على حشرة البق أو طردها أو منعها، مثل الخل أو الصودا الكاوية أو الزيوت العطرية أو الأعشاب الطبية أو النشا أو الفلفل الحار أو الثوم أو القرنفل أو القهوة أو الصمغ العربي أو السيليكا جل أو الدياتوميت. يمكن صنع محاليل أو مراهم أو بخاخات أو مصائد أو مبيدات من هذه المواد والمكونات، واستخدامها في الأماكن والأشياء المصابة بحشرة البق، مع مراعاة الجرعة والتركيز والتأثير الجانبي.

 الطرق الكيميائية والمهنية

يجب استخدام بعض المبيدات الحشرية الكيميائية أو البيولوجية أو الحرارية أو الكهربائية التي تساعد في القضاء على حشرة البق وبيضها ويرقاتها، مثل البيريثرويدات أو الكاربامات أو النيونيكوتينويدات أو الفوم أو الغاز أو الأشعة فوق البنفسجية أو الصدمات الكهربائية. يمكن شراء هذه المبيدات من الأسواق أو الصيدليات أو الشركات المتخصصة، واستخدامها في الأماكن والأشياء المصابة بحشرة البق، مع مراعاة الجرعة والتركيز والتأثير الجانبي. يمكن أيضاً استعانة بالخبراء والمتخصصين في مجال مكافحة الحشرات، والاستفادة من خدماتهم وتجهيزاتهم وخبراتهم.

نصائح للوقاية من حشرة البق

حشرة البق هي حشرة يصعب القضاء عليها بمجرد الإصابة بها، ولذلك فإن الوقاية خير من العلاج. يمكن الوقاية من حشرة البق باتباع بعض النصائح والإجراءات، وهي:

فحص الأماكن والأشياء قبل الاستخدام أو الشراء

يجب فحص الأماكن والأشياء التي قد تحتوي على حشرة البق أو بيضها أو برازها أو جلدها الميت، مثل الغرف والشقق والفنادق والمباني والأسِرة والمراتب والوسائد والأثاث والمفروشات والسجاد والحقائب والملابس والأحذية والكتب والمجلات والصحف، قبل الاستخدام أو الشراء. يجب البحث عن علامات الإصابة بحشرة البق، مثل البق نفسه أو البيض أو البراز أو الجلد الميت أو اللدغات أو الرائحة الكريهة، وتجنب الأماكن والأشياء المصابة أو التعامل معها بحذر.

 تغطية وتغليف وتخزين الأشياء بشكل جيد

يجب تغطية وتغليف وتخزين الأشياء التي قد تصاب بحشرة البق بشكل جيد، واستخدام المواد والأكياس والعلب المحكمة الإغلاق والمقاومة للحشرات. يجب تخزين الأشياء في الأماكن النظيفة والجافة والمعقمة والبعيدة عن الأماكن المصابة.

 تجنب الاختلاط والتبادل مع الأشخاص المصابين

يجب تجنب الاختلاط والتبادل مع الأشخاص المصابين بحشرة البق أو الأشياء الملوثة بها، والابتعاد عنهم قدر الإمكان. يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند السفر أو النقل أو الزيارة أو الإقامة في الأماكن المصابة، وفحص الأشياء والأماكن قبل وبعد الاستخدام أو الشراء.

 استشارة الخبراء والمتخصصين عند الحاجة

يجب استشارة الخبراء والمتخصصين في مجال مكافحة الحشرات عند الحاجة، والاستفادة من خدماتهم وتجهيزاتهم وخبراتهم. يجب اختيار الشركات والمؤسسات المعتمدة والموثوقة والملتزمة بالمعايير والقوانين الصحية والبيئية، والتعاون معها والالتزام بتعليماتها وإرشاداتها.

ختاما، حشرة البق هي من أكثر الحشرات المزعجة والضارة التي تصيب الإنسان والحيوان والنبات. تعيش هذه الحشرة في الأماكن الدافئة والمظلمة وتتغذى على دماء الكائنات الحية. تسبب لدغاتها حكة واحمرار وتورم في الجلد، وقد تنقل بعض الأمراض والعدوى. كما تلحق أضراراً بالممتلكات وتنتج رائحة كريهة. في هذه المقالة، تعرفنا على حشرة البق وأسباب انتشارها وأماكن تواجدها وأضرارها على الصحة والمنزل، وقدمنا بعض الطرق والنصائح للتخلص منها والوقاية منها. ندعوكم للتوعية والتحرك ضد حشرة البق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *